بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 16 أغسطس 2011

توضيح مفهوم الطاعة في كلمة الإمام البنا


توضيح مفهوم الطاعة في كلمة الإمام البنا


يقول الإمام البنا وأريد بالطاعة امتثال الأمر وإنفاذه توا في العسر واليسر والمنشط والمكره

فالطاعة امتثال الجندي أمر قائده وإنفاذه توا ، واتبعاه دون تجاوز ودون إبطاء أو تراخ في العسر واليسر : أي في كل حال لان حال الإنسان لا تخلو من هذين الاحتمالين العسر أو اليسر وفي كليهما يجب أن تكون الطاعة دون تعلل بعسر يقعد عنها أو يسر يلهي عنها

والمنشط : ما ينشط له الإنسان من عمل سهل عليه محبب إليه .

والمكره . ما يكرهه الإنسان من عمل أو ما يشق عليه ويضيق به .

الطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره مقيدة بشرطين هما


- ألا تكون الطاعة في معصية لله تعالى

- أن يكون الطائع مستطيعا لتنفيذ ما أمر به وقادرا على الامتثال للأمر أو الامتناع عن تنفيذه.

وروى البخاري ومسلم بسنديهما عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : كنا إذا بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة يقول لنا : فيما استطعتم ،، وعليه فإنه لا ينفي الطاعة أو يمنعها إذا كان الآمر ظالما مادام لم يأمر بمعصية الله تعالى ،فقد روى مسلم بسنده عن أبي هنيدة وائل بن حجر رضي الله عنه ، قال : سأل سلمة بن يزيد الجعفي رضي الله عنه رسول الله صلى الله على الله عليه وسلم فقال يا نبي الله أرأيت إن قامت علينا أمراء يسألونا حقهم ويمنعونا حقنا فما تأمرنا ؟ فأعرض عنهم ثم سأله فقال رسول الله صلى الله على الله عليه وسلم أسمعوا وأطيعوا فإنما عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم .

مراحل العمل في الدعوة كما حددها النص يقول الإمام البنا ومراحل الدعوة ثلاث :

التعريف : بنشر الفكرة العامة بين الناس ....

التكوين : باستخلاص العناصر الصالحة لحمل أعباء الجهاد وضم بعضها إلي بعض


التنفيذ : والدعوة في هذه المرحلة جهاد لا هوادة معه وعمل متواصل في سبيل لوصول إلي الغاية وامتحان وابتلاء لا يصبر عليه إلا الصادقون .....

مفهوم الطاعة في هذه المراحل .


لاشك أن مفهوم الطاعة يختلف من مرحلة إلى مرحلة تبعاً للعمل الذي يمارس داخل كل مرحلة وتبعاً لطبيعة المرحلة وإبعادها وتبعا للمدعوين ولإلقاء الضوء علي ذلك نقول

إذا كانت مرحلة التعريف تقوم علي التعريف بالإسلام وتقريب قضايا العقيدة والعبادة والخلق والتعامل مع الواقع الذي يعيشه المسلمون عموما فإن الطاعة في هذه المرحلة ليست طاعة تامة بقدر ما يلزم فيها احترام النظام و المبادئ العامة للجماعة وفي مرحلة التكوين فإن الطاعة عند المدعوين لها مفهوم أكثر خصوصية وأكثر دقة وأكثر في مجال التبعات وفي مجال العمل المتواصل الذي لا يتوقف فمن هذا المنطلق تكون الطاعة في هذه المرحلة طاعة تامة حيث إن نظام الدعوة في هذه المرحلة صوفي بحت من الناحية الروحية وعسكري بحت من الناحية العملية وشعار هاتين المرحلتين أمر وطاعة من غير تردد ولا مراجعة ولا شك ولا حرج فالطاعة في هذه المرحلة تامة ومشروطة بصفات أربع وهي : -



خلو الطاعة من التردد :-


فالمتردد هو الذي لا ينفذ الأمر في التو واللحظة أي فور سماعه للأمر وهذا لاشك قد يضيع المقصود من الأمر أو يضيع بعض المقصود من الأمر وتلك ابسط آفات التردد .

التردد في تنفيذ الأمر يتضمن دلالة عدم حب الجندي لقائدة وكذلك عدم احترام القائد

والتردد فيه تخاذل لحظي من المتردد وهذا التخاذل يتضمن عدم الثقة في القيادة والتردد ينطوي علي تعويق للعمل وتفويت لأي مصلحة تترتب علي التنفيذ الفوري .

خلو الطاعة من المراجعة :


■· والمراجعة في أي أمر تعني النظر فيه ومجادلة الأمر مع رغبة في أن يشاور المراجع الآمر فيما أمر أي أن يشاركه في إصدار الأمر وفي هذا من الفوضى ومن الإفتيات علي حق الآمر في الأمر .
■· والمراجعة تعني عدم الاقتناع به , وإعادة النظر في الأمر تعني أن الآمر لم يدرس ما أمر به و أن الأمر علي هذه الصورة غير جدير بالطاعة .
■· و المراجعة مثل التردد فهي تنفي الحب والاحترام للقائد .
■· والمراجعة قد تترك في نفس القائد إحساسا بتقاعس الجندي عن التنفيذ الفوري للأمر.
■· والمراجعة تتضمن جهل المراجع بخطوات اتخاذ الأمر وهي خطوات معروفة لا يحيد عنها جندي أو قائد إذا لابد وأن يكون الأمر قد سبقته دراسة وأخذت فيه الشورى وهذا الجهد يعني إن المراجع لم يحقق ركن الفهم وهو أول أركان البيعة .
خلو الطاعة من الشك :


والشاك كأنه يقول لنفسه عندما يصدر الأمر إليه :

■· لا أدري إن كان الأمر صحيحاً فأنفذه أو غير ذلك فأتوقف عن تنفيذه
■· والشك في الأمر كالمراجعة فيه والتردد في قبوله وكل ذلك يؤدي إلي عدم قبول الأمر علي وجه الفورية وفقدان الثقة والاحترام للقيادة .
خلو الطاعة من الحرج :


■· والحرج هو ضيق الصدر بالأمر وضده سعة الصدر بالأمر وتقبله ومن نفذ الأمر وهو ضيق الصدر به فإنه يفقد الانشراح للعمل ولذة السعادة بأدائه وهي لذة عميقة قوية لا يعرف مذاقها إلا الطائعون ومع الحرج الضيق لا تكن هناك طاعة .
■· و الحرج المصاحب للطاعة يعني أن الطائع ينفذ الأمر وهو منه في حرج أي أنه لو ترك لرغبته لآثر عدم التنفيذ ومن هذا ضياع الأجر علي الطاعة وما فيه ....
■· والطاعة المصحوبة بالحرج تعني أن الجندي ينفذ الأمر وهو محرج من الآمر أن يغضبه وفي هذا مراعاة المخلوق ونسيان مراعاة الخالق .
وفي مرحلة التنفيذ : أي مرحلة العمل المتشعب الأعباء بل مرحلة الامتحان والابتلاء تكون الطاعة أوجب من سابقتها .

السبت، 13 أغسطس 2011

هواتف وعناوين لجان الاغاثه الخاصه للصومال عبر العالم ...


يداً بيد لنوقف مجاعة الصومال


تخيل أن في الثواني التي تقرأ فيها هذه الأسطر الآن يموت عشرات الأطفال جوعاً في الصومال!!

هواتف وعناوين لجان الاغاثه الخاصه

يواجه إخوتنا في الصومال هذه الأيام مآساة مروعة نتيجة مجاعة تقول الأمم المتحدة أنها الأسوأ خلال العشرين عاماً الماضية، حيث يواجه 12 مليون إنسان في القرن الأفريقي خطر الموت جوعاً.. أغلبهم من الأطفال!!

ويتحدث مسؤولو الإغاثة عن مشاهد مروعة حيث تضطر كثير من الأمهات لترك أطفالهن الضعفاء على جوانب الطرق ليموتوا، حتى يستطيعوا حمل أطفالهم الأكثر قوة لمراكز الإغاثة حتى لا يموت الجميع!!
فأي مآساة تلك التي تدفع أماً لترك طفلها يموت جوعاً على الطريق!!


هواتف وعناوين لجان الاغاثه الخاصه

وبقدر فداحة هذه المأساة تأتي عِظم مسؤوليتنا وواجبنا تجاههم، لذا فهذه رسالة لكل صاحب ضمير حي.. لأنهم لا يختلفون عنا.. وليسوا أقل منّا!!..
ولأن مبلغاً صغيراً من المال قد يكون سبباً في إنقاذ حياة أحدهم!.. وإن لم يكن بالمال فليس أقل من الدعاء لهم ونشر قضيتهم بين من تعرف حولك..
يمكنكم التبرع من خلال الجهات الخيرية التي تثقون بها في بلدكم.. وسيتم تحديث الموضوع بعنواين أماكن يمكن التبرع من خلالها في أغلب الدول العربية..

ولمن يستطيع التبرع عبر الإنترنت:

يمكنه ذلك عبر موقع منظمة الإغاثة الإسلامية:اضغط هنا

في مصر:

لجنة الإغاثة الإنسانية بنقابة أطباء مصر :
حساب رقم 261363 بنك فيصل الإسلامي فرع القاهرة أو 20737/3/1 بنك قناة السويس – فرع الدقي / لصالح الصومال للتبرع 42 ش القصر العيني – دار الحكمة – القاهرة
لارسال مندوب لجنة الإغاثة الى بيتك اتصل ب- 0020177395657- 0020111116539
اتحاد الأطباء العرب: (الموقع الإلكتروني)
حساب رقم 0199999 البنك الأهلي المصري
وللاستفسار: هاتف 0104002121 – 0104400045
ملاحظة : عند التبرع أرفق بأن التبرعات لصالح صندوق الصومال

في السعودية:

الندوة العالمية للشباب الإسلامي (الموقع الإلكتروني)
الأمانة العامة – الرياض
هاتف: 012050000 – فاكس: 012050011
الهواتف المجانية: 8001244400 – 8001242299
الهاتف الموحد : 920011000
هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية فرع محافظة مكة المكرمة
هاتف / 025664449
هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية فرع محافظة جدة
هاتف / 026574000
هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية فرع محافظة الطائف
هاتف / 027384228

في الإمارات:

الهلال الأحمر الإماراتي: اضغط هنا

في قطر:

للاتصال بمنظمة قطر الخيرية: اضغط هنا
أرقام الحسابات للتبرع:اضغط هنا

في الكويت:

عبر جمعية العون المباشر: اضغط هنا
الخط الساخن ، من داخل الكويت- جمعية العون المباشر 1 866 888
للاستفسار عن التبرعات في الكويت: ٥٥٣٤٤٨٤٤/٩٩٠٦٥٢١٣
هيئة الاغاثة الاسلامية في دولة الكويت:
إسم البنك: بنك الكويت الدولي
إسم الحساب: جمعية الشيخ / عبد الله النوري الخيرية – الكويت
رقم الحساب : 082010013091
الأيبان : kwibkwkw

للمقيمين في أمريكا وكندا:

USA Citezens: You can donate online to or you can make a $10 donation to the World Food Programme by texting AID to 27722
Save the Children You can donate online or text SURVIVE to 20222 to donate $10 (Standard message rates apply). Legal disclosure: www.savethechildren.org/legaldisclosure
Or check these International Organizations WebSites (donate link)

UNHCR:

للتبرع عبر مفوضية الأمم المتحدة للاجئين:اضغط هنا



i,hjt ,ukh,dk g[hk hghyhei hgohwi ggw,lhg ufv hguhgl >>> g[hk hghyhei hgohwi hguhgl ufv i,hjt


الاثنين، 8 أغسطس 2011

مواقف تربوية : الشلولو يعني السعادة وعدم التكلف

هل تحب ان تتكلف لمن تدعوه ؟
كنت وإلى الآن على صلة وثيقة بأخ لنا في قرية مجاورة ( عزبة راجح )،أحببته فأردت ان أدعوه لدعوة الإخوان ،وكعادتي  فإنني أحب توثيق صلتي  بعائلة المدعو فكنت أبادله الزيارة ، وارتبطت بوالديه وإخوانه كثيراً ،  فكان والدهم رحمه الله ووالدتهم شفاها الله يتمتعان بكرم الصعيد فكنت أتمتع بأكل الحمام عندهم وكذلك التين والمانجو والبلح , لأني كنت من أسرة أقل منهم حالأ ،وكانت عادتي اني إذا احببت أحداً من المدعوين أصطحبته معي لزيارة الاحبة ، وفي إحدى الزيارات عدنا إلى منزلي بعد منتصف الليل ، وكعادتي لأريد إزعاج والدتي وأحرص على عدم التكلف ، فأردت أن أضايفه بأكلة سريعة ، تسد جوعنا  فقدمت له الشلولو وهو خليط من  ( ماء + ملخوخية جافة + عصير ليمون +  ملح  ) وكان قدره الخبز  أيضاً أن الخبز ( العيش ) ناشف بلغة الصعيد فالبطع اكلنا واستمتعت بعدم التكلف المقصود  وأحسست أنه هو  إلى الآن يشتاق لهذه الأكلة  . ولا سيما أنها كانت فاتحة خبر لدعوتنا  في هذه القرية  فتحمل هو وإخوانه مسئولية العمل وهنا تكمن سعادتي لاني رأيت ثمار الشلولو

مواقف تربوية : صابونة الإخوان المسلمين



صابونة العالم العالم وريث النبوة / أبو الحمد ربيع ( رحمه الله )
في الثمانينات كنت من بين الطلاب الذين انعم الله عليهم بزيارة الشيخ أبو الحمد ربيع رحمه الله في منزله بسوهاج، وكنت حينها وإلى الآن ممن يأكلون وينامون بإخلاص، فكان رحمه الله يحرص على أن يخدمنا بنفسه فكان يصب الماء على أيدينا بعد الأكل ، وكان دوري متأخراً في غسل اليدين للسبب الذي ذكرته أنفاً ، فتناولت الصابونة  لأغسل يدي ولكن شاءت أقدار الله أن تقع الصابونة في طست الغسيل فتأففت أن أتناولها من الطست ، ولكن ما أدهشني حينها أن هذا العالم الرباني رحمه الله أدخل يده داخل الطست وأخرج الصابونة دون تأففٍ أو تعليق، ولكن كان لهذا الموقف أثره علي نفسي فقررت حينها أن أكون ضمن هذه القافلة  ، متمنياً من الله أن يكون أبناء هذه القافلة المخلصين لدعوتهم قدوة لغيرهم ، فيكونوا أداة جذبٍ لا أداة تنفير



وأترككم مع بعضٍ من مناقب العالم العامل وريث النبوة الشيخ أبو الحمد ربيع ( رحمه الله  )
أخوكم / خالد عبد الله ( أبو عمرو )

نقلاً عن أحد تلامذته  الأستاذ / عبد الواحد محمد علي ( شفاه الله وعافاه  )
  في مقال له بعنوان  ذهب الذين يُعاش في أكنافهم
يقول فيها :
-        حدثني بعض الإخوان ممن عايشوا الشيخ في سجنه أنهم استعدوا أكثر من مرة لصلاة الجنازة عليه لاعتقادهم أنه مات من شدة التعذيب ورأيت بنفسي الآثار على ساقيه التي تبدو وكأنها سُلخت بالكامل وعرفت من غيره أنها من آثار السياط ونهش الكلاب، وبالرغم من 30 سنة صحبة إلا أنه مات محتفظًا بالاحتساب العظيم، فلم ينطق لنا بكلمة واحدة عما حدث.

-        لقد فقه الشيخ دعوته في كل قضاياها الكلية والفرعية، فانظر حينما تصطدم رغبات الشرطة مع ما نريد في صلاة العيد مثلاً أو مظاهرات الطلاب، فكان ينهر المتحمسين منَّا ويقول "أُفضل ألا يُعمل من هذا شيء ولا تحزن أم على ابنها ليلةً في قسم شرطة"، عندها نفهم ما علمنا من حديث رسول الله أن من أقرب القربات إلى الله إدخال السرور على نفس المؤمن مع العلم أنه كان يقدر الأمور بقدرها.

-        دخل علينا في العزاء رجل يحمله مجموعة من الشباب على كرسي متحرك، فأسرعت إليه فوجدته الحاج على الحداد- تاجر البقالة، تجاوز الثمانين، مبتور الساق، ضعيف جدًا، وجزء من رجله الثانية، ويعجز عن أي حركة على قدميه- أصرَّ على المجيء دون علم أولاده من مسافة 30 كم هو وكرسيه أكثر من مواصلة، وبعد أن أبكى من حوله، قال أحد الحاضرين: الحب يعمل كثيرًا.. نعم إنه الحب.

-        جلس بجواري رجل من عامة الناس من قرية تبعد عن قريتنا خمسة عشر كيلو مترًا يقول لآخر بجواره: "كأنى أول مرة يموت لي أحد"!!

-        اتصل بي أحد تلاميذه من خارج مصر في طريقنا بالشيخ من القاهرة إلى سوهاج فقال: "أبويا مات يا عبد الواحد"، وأنا أعلم أن والده حي، ولكني أدركت مقصوده! إننا أمام ظاهرة في عالم الرجال عجيبة.

-        ويضيق المجال عن ذكر مآثر ومناقب الشيخ مع كل من عرفه وعايشه خارج بيته، فماذا إذن داخل البيت؟

-        حكت لي زوجتى حين دخلتْ مع الأخوات يعزين الحاجة أم مؤمن زوج الشيخ، استقبلتهن قائلة: تفضلوا يا ستات، أبو لسان حلو مات، عمره ما قال كلمة تزعل، شدوا حيلكم، خلِّفو أبو الحمد تاني..".

-        يا سلام خمسين سنة ولا غلطة واحدة "خيركم خيركم لأهله"، إنه رجل سكن القرآن قلبه فامتلأ القلب حكمة وعدلاً وحياء، والألسنة مغارف القلوب فمن أين يأتي اللسان بعيب ينطق؟
قالت لي الحاجة أم مؤمن حين دخلت أعزيها: "يا عبد الواحد.. الإخوان هم أحبابنا وأهلنا وعائلتنا إياكم تقطعونا بعد موت الشيخ"!

-        إنه الولاء في أوضح صورة تنطق به سيدة لم تدرسه في الجامعات، لكنها تربت في جامعة الشيخ أبو الحمد، وعزاؤنا أيها الإخوان أنها دعوة الله يختار لها رجالها ويربي لها جنودها، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، وعهدٌ يا شيخنا أننا على الدرب سائرون باذن الله.

-        اللهم ارحم شيخنا رحمة تليق بكرمك وحبك لأوليائك، وأجزل له العطاء حتى يرضى، وارزقه صحبة حبيبنا وحبيبك محمد-صلى الله عليه وسلم- واستجب دعاءه لنا ولكافة المسلمين، واجعلنا أهلاً للاقتداء به فيما ترضى، واجمعنا به في الفردوس الأعلى، ولك الحمد حتى ترضى يا رب العالمين.
أبو الحمد ربيع في سطور  
-        وُلد عام 1934م في قرية الشواولة- مركز المنشاه- محافظة سوهاج.

-        حفظ القرآن في سن صغيرة، والتحق بالمعهد الأزهري الابتدائي الثانوي.

-        التحق بكلية اللغة العربية بالقاهرة، وحصل على العالمية مع إجازة التدريس، وتمَّ تعيينه مدرسًا بالمعاهد الأزهرية 1961م، وتدرج في وظائف الأزهر الشريف حتى شغل منصب (مدير عام منطقة سوهاج الأزهرية).

-        كان مسئولاً عن المكتب الإداري لـ(لإخوان المسلمون) بسوهاج، ثم شَغَلَ موقع (عضو مكتب الإرشاد).

-        اعتُقل عام 1965م، وحُكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات، واعتُقل مرة أخرى ولم يفرج عنه إلا عام 1971م.

-        تمَّ القبض عليه مرةً أخرى عام 1992م في القضية المعروفة باسم قضية (سلسبيل).

-        كان عضوًا في (جمعية الصحابة) في سوهاج، وهي جمعية تهتم بالأنشطة التربوية والاجتماعية والثقافية.

-        وأعير إلى الجزائر عام 1974م حتى عام 1979م للقيام بنشاطٍ دعويٍّ.

-        سافر إلى أمريكا عام 1989م للقيام بأنشطة دعوية، ثم مُنِع من السفر في بعثة من الأزهر إلى أمريكا عام 1998م.

-        له سبعة أولاد، وستة عشر حفيدًا.
-        توفي مساء الأربعاء 20 / 10 / 2004


مواقف تربوية : أستاذي توبة إن كنت أحبك تاني !!!!

أحبابي / سأبقى أذكركم ولن أنساكم ما حييت سأتوق شوقاً للقياكم فإلى اللقااااااااااء
كنت ومازلت أهتم بهواية وطموحات من أتعامل معهم لأنني أحب دائماً ان أضع كل واحد في مكانه المناسب ، كما احسب نفسي أني أستطيع التعامل مع أنماط الشخصيات المختلفة،وفي أثناء مزاولتي لمهنة التدريس بمركز دار السلام ، دخلت يوماً الفصل على تلاميذي بالصف  الثالث الإعدادي ( بنين وبنات ) ،وكان ذلك في بداية العام الدراسي  وأردت أن أتعرف على هوايتهم وأمنياتهم،فكان من البنين من يهوى كرة القدم ، ومنهم من يحب تلاوة القرآن ،..... ألخ
 ومن البنات ما تتمنى أن تكون مقدمة برامج ، وأخرى هوايتها سماع الأغاني ،.... فدار بيني وبين تلميذتي الأخيرة هذا الحوار:
 أستاذي: أنا هوايتي سماع الأغاني.
بنيتي : وأي المغنين تهوين ؟
أستاذي : عبد الحليم حافظ
بنيتي : وأي الأغاني تفضلين سماعها؟
أستاذي : توبة إن كنت أحبك تاني
بنيتي : هذا شئٌ  رائع .
انتهى الحوار وتوجهت إلى سائر تلاميذي قائلاً لهم أنا كمان بحب لعب كرة القدم ، وكمان بحب سماع وترتيل القرآن ، ...... ألخ   وكمان بحب الأغاني وعندي شريط جميل جداً لو سمعتموه سيعجبكم جداً . هو شريط اسمه " أركان الإيمان " وسوف آتيكم بنسختين منه غداً
انتهى هذا المشهد وبدأت أفكر في الجانب الثاني من هوايتي  وهو توظيف التلاميذ حسب ميولهم، فحرصت على تكوين فريق كرة قدم من الطلاب وكنت ألعب في فريقهم ضد زملائي من المدرسين ، وكذلك فريق للإذاعة المدرسية ، فمنهم من يرتل القرآن ومنهن من تقدم البرامج ، ومنهن من تنشد أركان الإيمان وهكذا تمر الأيام وتتوثق العلاقة بيني وبين تلاميذي وأولياء أمورهم ، فكنت أشاركهم أفراحهم وأتراحهم ، ولكن للأسف حيل بيني وبين تلاميذي بقرار نقل  من الأمن ولسان حالهم يقول " توبة لو شفناك في المدرسة تاني  "
وحرصت على  أن أودع زملائي وأبنائي أثناء ( الفسحة ) ، فكان وداعاً رأيت فيه نفسي بين قلوب أبنائي ، فأيديهم تمتد إلىّ بالسلام تارة ، وبصورهم تارة ، وبقصاصات من الورق تارة ، لوحت إليهم بكلتا يديّ وعيناي قد اغرورقتا  من الدموع ، ولسان حالي يقول سأبقى أذكركم ولن أنساكم ما حييت ، سأتوق شوقاً للقياكم  ، فإلى اللقاء إلى اللقاء ..................
أحبتي تقبلوا تحياتي
أخوكم خالد أحمد عبد الله
وتقبلوا هدية زوجتي ( أم عمرو ) على رابط ( بنين وبنات ) 
موقع رائع يفيد في مجال العمل مع  الأشبال والزهراوات
http://kids.islamweb.net

السبت، 6 أغسطس 2011

مواقف تربوية : سلة الإخوان التي مُلئت بأشطر الفول المدمس


     
 أيها الأحبة الكرام :
     ها نحن الآن نعيش نعمة الأمن بالإعلان عن معسكرات الإخوان ، وهذه النعمة تستوجب الشكر لله تعالى ، فلك الحمد والشكر يا ربنا على ما أنعمت به علينا من نعم لا تعد ولا تحصى .
أحبتي لا يخفى على أحدكم إن أول معسكر تربوي للإخوان تم الإعلان عنه كان في صيف 1937 بالدخيلة غرب الإسكندرية ، وكان من ضمن المشاركين في هذا المعسكر فضيلة المرشد محمد حامد أبو النصر ( رحمه الله ) ، فاسمحوا لي أيها الأحبة أن اترككم لتعيشوا هذه اللحظات مع روايته ،  وتتذوقوا أشهى المأكولات ، فإليكم ما يرويه فضيلة المرشد محمد حامد أبو النصر ( رحمه الله ) حيث يقول :   
ومن الطَّريف ما وقع مني علي سبيل المزاح في الأيام الأولي من إقامة المعسكر حيث الرياضة والهواء الطلق ، وانشراح الصدر جعلني في حاجة إلي المزيد من الطعامفحينما حمل إلينا الأخ فضيلة الشيخ / عيد الباري – المسئول عن المطبخ طعام الإفطار في سلته التي ملئت بأشطر الفول المدمس أن أخذت شطرا دون إذن لأسد به جوعني وما أن انتهي الأخ من التوزيع حتى تبين له أن هناك شطرا ناقصا أخذ دون إذنه كمسئول فنادي أيها الإخوان أن أحدكم أخذ نصيبا من الطعام زيادة عن حقه المقرر فعليه أن يعلن عن نفسه ، فصمتُّ ثم قلت لفضيلة الإمام الشهيد الذي كان يجلس بيننا ماذا يكون الحال لو أعلن الأخ عن نفسه ، فقال فضيلته وهو يبتسم لا شيء المطلوب فقط معرفة الاسم فقلت أمري إلي الله أنا صاحب هذا الحادث لأنني كنت جائعًا ومازلت جائعًا – فضحك الجميع ، وقال الشيخ عبد الباري في تشنج لفضيلة الإمام الشهيد لابد من عقاب هذا الأخ مشيرا إلي .. فقال فضيلة الإمام الشهيد وبماذا تريد أن تعاقبه .. قال الشيخ عبد الباري يبقي معي غدا في المطبخ ليعاونني في غسل الأواني وتنظيف المطبخ وتنفيذ ما يطلب منه ، وفي المساء أعلن القرار بعقوبتي ، وفي الصباح الباكر سلمت نفسي له وقمت بتنفيذ ما أمرني به طيلة اليوم برضا وتسليم ، ومن أصعب المهمات التي قمت بها غسل أربعين قروانة أجهدتني غاية الإجهاد ، وأرهقتني غاية الإرهاق ، وقد أخذت من هذا الدرس عبرة وعظة حيث كنت في الماضي حينما يجئ وقت الغذاء ويتأخرون في تقديم الطعام وكان يقال لي إن سبب التأخير هو غسل الأواني فكنت لا أقر ذلك وأثور في غضب ، والآن بعد هذه التربية الإخوانية أصبحت لا أتسرع الأمور وأتجمل بالصبر والأناة وبذلك أسعد ويسعد من معي .

أيها الأحبة الكرام : ها هي سلة الإخوان التي مُلئت بأشطر الفول المدمس هل تعلمتم منها شيئاً ؟

مواقف تربوية : حبٌ ووفاءٌ وعاطفةٌ فياضةٌ !!!!!!

برنامج مقترح ليوم رمضاني

اللهم بلغنا رمضان

مواقف تربوية : أنت روحي وأنا روحك


يقول الأستاذ عباس السيسي في عام 1947 م خرجت من دار المكتب الإداري بالإسكندرية إلى مطبعة رمسيس أما م المحطة القديمة - وبعد مدة خطر ببالي أن اتصل بدار المكتب هاتفياً لعل أمر يحتاجني هناك
فردّ عليّ في الهاتف من يقول من أنت؟ فقلت : أخوك عباس السيسي وفلت له من أنت ؟ قال : لا أعطيك اسمي وابتسم ضاحكاً
قلت : طيب انت لابس إيه ؟
فقال : يا أخ عباس الرجل يعرف بروحه وحسه لا بلبسه
فقلت له يظهر إنك رجل روحي قوي
فقال : أنا روحك وأنت روحي أنا حسن البنا
فألقيت السماعة على المكتب وهتفت  الله أكبر ولله الحمد وأنا أعمل تعظيم سلام حيث كانت مفاجأة حيث جاء الإمام البنا من القاهرة فجأة وقد تعجب صاحب المكتبة من هذه الحركة  وأخذت تاكسي إلى دار المكتب الإداري